الدرس 352 :أهل الفترة

الدرس
التصنيف : تاريخ النشر: الجمعة 4 شهر رمضان 1439هـ | عدد الزيارات: 1501 القسم: تهذيب فتاوى اللجنة الدائمة -- للشيخ د . مبارك بن ناصر العسكر

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وصحبه أجمعين .. أما بعد؛

والد النبي صلى الله عليه وسلم مات في الجاهلية وهو على دين المشركين والنبي صلى الله عليه وسلم وغيره من المؤمنين لا يشفعون للكفار ،قال تعالى (فما تنفعهم شفاعة الشافعين)المدثر :48 ،وقال تعالى (ما للظالمين من حميم ولا شفيع يطاع)غافر:118 ،وقال تعالى (ما كان للنبي والذين ءامنوا أن يستغفروا للمشركين ولو كانوا أولي قربى من بعد ما تبين لهم أنهم أصحاب الجحيم)التوبة:112.

وقد قامت الأدلة الكثيرة من الكتاب والسنة على أن النار لا تفنى وعلى تخليد الكافرين في النار وأنهم لا يخرجون منها قال الله تعالى (ذلكم بأنكم اتخذتم ءايات الله هزواً وغرتكم الحياة الدنيا فاليوم لا يخرجون منها ولا هم يستعتبون)الجاثية:35.

وقال تعالى (إن الذين كفروا بأياتنا سوف نصليهم ناراً كلما نضجت جلودُهم بدلناهم جلوداً غيرها ليذوقوا العذاب)النساء:56.

وقال تعالى (ومن يعص الله ورسوله فإن له نار جهنم خالدين فيها أبدا)الجن:23.

وثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال (يجاء بالموت يوم القيامة كأنه كبش أملح ....) إلى أن قال (فيؤمر به فيذبح ثم يقال يا أهل الجنة خلود فلا موت ويا أهل النار خلود فلا موت) رواه مسلم في صحيحه ،وأكد سبحانه خلود الجنة والنار وأبديتهما وخلود المؤمنين في الجنة والكافرين في النار آيات كثيرة من القرآن وفصلت السُنة الثابتة عن النبي صلى الله عليه وسلم ذلك تفصيلاً لا يدع مجالاً للشك في حقيقته.

وأما الاستثناء بالمشيئة في قوله تعالى (خالدين فيها إلا ما شاء الله) الأنعام:128 .

وغيرها من الآيات فإنه لا يعني أن المؤمنين لا يخلدون في الجنة أو أن الكافرين لا يخلدون في النار لكن الاستثناء فيها جاء لإثبات مشيئة الله تعالى وأن ثبوت مشيئة الله في كل حال من الأحوال فلا تتخلف في حال من الأحوال ولذا عقب الله تعالى في حال الذين شقوا بقوله (إن ربك فعال لما يريد)هود:107.

ومن فعله تعالى لما يريد أن يخلد الكفار في النار ويخلد المؤمنين في الجنة ولذا جاء في حالهم بعد ذكر المشيئة قوله تعالى (عطاء غير مجذوذ)هود:108 ،يعني أنه مستمر لا ينقطع .

وأما قوله تعالى (وأما الذين سُعدوا ففي الجنة خالدين فيها ما دامت السمواتُ والأرض إلا ما شاء ربك عطاءً غير مجذوذ)هود:108.

فالنص فيها قاطع في أن نعيمهم دائم لا ينقطع وهذا معنى الخلود والاستثناء لبيان أن دوامهم فيما هم فيه من النعيم ليس أمراً واجباً بذاته بل هو موكول إلى مشيئة الله .

*جمع القرآن وترتيبه*

القرآن الكريم كتاب أحكمت آياته ثم فصلت من لدن حكيم خبير بلغ أعلى درجات البلاغة والفصاحة وقد تحدى الله تعالى العرب الفصحاء أن يأتوا بمثله أو بسورة من مثله فعجزوا عن ذلك قال تعالى (قل لئن اجتمعت الإنس والجن على أن يأتوا بمثل هذا القرآن لا يأتون بمثله ولو كان بعضهم لبعض ظهيرا)الإسراء:88.

ولا يجوز لأحد أن يدعي أن ترتيباً معينا يقترحه أبلغ من ترتيب القرآن الكريم فإن خير الكلام كلام الله وفضل كلام الله على كلام البشر أمر معلوم من الدين بالضرورة .

الإشارة إلى الرأس عند قوله تعالى (ناصية كاذبة خاطئة) في تعليم القرآن الكريم غير مشروعة لأنها تفسير للقرآن الكريم من غير بناء على أصول التفسير المقرر عند علماء التفسير وفيها عدم ملاءمة الإشارة والرسم للمعاني الشرعية المرادة في كلام الله عز وجل وقد تؤدي إلى التشبيه والتكييف لصفات الله عز وجل حين الرسم والإشارة إذا ورد ذكر لصفة من صفات الله في الآية وكذا وصف مشاهد القيامة والجنة ونعيمها والنار وعذابها بالمشاهدات في الدنيا حين الرسم والإشارة وهذا ممتنع وغير ذلك من المحاذير.

إذا كان تشغيل مسجل القرآن الكريم في المكتب أثناء العمل بصوت عال يترتب عليه انصراف الموظف عن أداء العمل أو عدم الانصات للقرآن الكريم أو أذية الآخرين برفع الصوت فإنه في هذه الأحوال لا يجوز تشغيل المسجل والله تعالى يقول (وإذا قرئ القرءان فاستمعوا له وانصتوا لعلكم ترحمون)الأعراف:204.

ويجب على المسلم احترام القرآن الكريم وعدم استعمال صور المصحف في تسويق الأشرطة والدعاية لمحلاتها لما في ذلك من تعريضه للامتهان حيث اعتاد كثير ممن الناس رمي غلاف الشريط عند نزعه في أقرب مكان غير مستشعرين المكانة العظيمة للقرآن الكريم الذي قال الله عنه (وإنه لكتاب عزيز لا يأتيه الباطل من بين ولا من خلفه تنزيل من حكيم حميد) فصلت:41،42.

وقال عنه أيضاً (إنه لقرآن كريم*في كتاب مكنون لا يمسه إلا المطهرون)الواقعة:77-79 .

ولا ينبغي وضع صورة المصحف الشريف على سجادة الصلاة لأن المصحف له مكانته وحرمته وفي هذا تعريض له للإهانة مما ينتج عنه تقليل مكانة المصحف في نفوس الناس .

إذا كان المصحف كاملاً وعلى هوامشه الترجمة فلا يجوز إعطاؤه للكافر.

والمصحف الشريف له حرمة عظيمة فيجب مراعاة هذه الحرمة وتجنب ما يتنافى معها أو ينقصها ومن ذلك وضع المصحف مقلوبا بالصفحة التي كان واقفاً عندها فإن فيه نوع امتهان للمصحف وإذا أراد القارئ في المصحف أن يقوم بأي عمل يمنعه من الاستمرار في القراءة منه فإنه يطبقه ويضع في مكان لائق وبإمكانه أن يجعل في الموضع الذي يقرأ منه ورقة أو نحوها ليسهل عليه الرجوع إلى مكان قراءته من المصحف ولا تجوز كتابة الآيات القرآنية والأسماء الحسنى على الأردية التي توضع على الموتى لما قد يفضي إليه من امتهانها ولعدم فعل السلف له .

يحرم دخول الخلاء بالجوال عند ظهور الآيات القرآنية على شاشته لأن القرآن ظاهر فيه ومتى أقفل برنامج القرآن صار للجوال حكم الآلة لا يحرم دخول الخلاء به.

وأما قراءة القرآن في برنامج الجوال من غير طهارة فجائز إذا لم يكن القارئ جنباً لأن الجنب ممنوع من قراءة القرآن ولا مانع من مسه على غير طهارة لأن ذلك لا يعد مساً مباشراً للقرآن بل ذلك من وراء حائل والجوال ما يسمى مصحفاً .

س/ لماذا تكفل الله بحفظ القرآن دون غيره ؟

الحكمة والله أعلم من تكفل الله لحفظ القرآن دون غيره من الكتب المنزلة أن القرآن خاتم الكتب السماوية والمهيمن عليها .

وقد أنزله الله ليكون منهاج حياة للجن والإنس إلى قيام الساعة وهذا بخلاف الكتب السماوية التي سبقته حيث خوطب بها قوم معينون ولمدة زمنية معينة.

ونصيحتنا لك أن تبذل قصارى جهدك في التعمق في فهم الشريعة الإسلامية معتمداً في ذلك على ما كتبه العلماء الموثوقون قديماً وحديثاً لتكون مناقشتك لمن قِبلك من النصارى ودعوتك لهم عن علم وبصيرة امتثالاً لقوله تعالى (قل هذه سبيلي أدعوا إلى الله على بصيرة أنا ومن تبعني)يوسف:108.

ولتكن مناقشتك إياهم ومجادلتك لهم بالحكمة والموعظة الحسنة لقوله عز وجل (ادع إلى سبيل ربك بالحكمة والموعظة الحسنى وجادلهم بالتي هي أحسن)النحل:125.

احذر الدخول فيما ليس لك به علم فتضل وتُضل فإن القول في دين الله بغير علم سبب للهلاك في الدنيا والآخرة فإنك مسؤول محاسب عن كل كلمة تقولها

وكن قدوة لمن تدعوهم إلى دين الله في أقوالك وأفعالك فإن الداعي قدوة لمن يدعوه .

وفقنا الله وإياكم إلى سبيل الرشاد وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين .

وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم تسليماً كثيرا.

1439/9/3هــ

التعليقات : 0 تعليق
إضافة تعليق

5 + 9 =

/500
جديد الدروس الكتابية
الدرس 106 الجزء الثالث ‌‌نصيحة عامة لحكام المسلمين وشعوبهم - تهذيب وتحقيق فتاوى ابن باز -- للشيخ د . مبارك بن ناصر العسكر
الدرس 105 الجزء الثالث ‌‌نصيحة عامة حول بعض كبائر الذنوب - تهذيب وتحقيق فتاوى ابن باز -- للشيخ د . مبارك بن ناصر العسكر
الدرس 104 ‌‌ الجزء الثالث حكم الإسلام فيمن أنكر تعدد الزوجات - تهذيب وتحقيق فتاوى ابن باز -- للشيخ د . مبارك بن ناصر العسكر
الدرس 103 الجزء الثالث ‌‌الأدلة الكاشفة لأخطاء بعض الكتاب - تهذيب وتحقيق فتاوى ابن باز -- للشيخ د . مبارك بن ناصر العسكر
الدرس 102 الجزء الثالث : ليس الجهادللدفاع فقط - تهذيب وتحقيق فتاوى ابن باز -- للشيخ د . مبارك بن ناصر العسكر
الدرس 101 الجزء الثالث ‌‌حكم من مات من أطفال المشركين - تهذيب وتحقيق فتاوى ابن باز -- للشيخ د . مبارك بن ناصر العسكر
روابط ذات صلة
الدرس السابق
الدروس الكتابية المتشابهة الدرس التالي