الدرس 130 قضاة من الخرج (1)

المقال
التصنيف : تاريخ النشر: الإثنين 5 رجب 1440هـ | عدد الزيارات: 1430 القسم: الفوائد الكتابية

الحمد لله و الصلاة والسلام على رسول الله

1-الشيخ عبد الله بن عبدالعزيز بن محمد بن عبدالله بن تميم .

ولد عام 1315هـ في الدلم بالخرج .

وترجع أسرته إلى الوهبة من قبيلة بني تميم.

وحفظ القرآن في صغره و اخذ العلم من بعض علماء عصره منهم الشيخ محمد بن إبراهيم آل الشيخ رحمه الله و سماحة الشيخ عبدالعزيز بن عبدالله بن باز رحمه الله عندما كان قاضياً في الدلم وقد كلف بالقضاء في وادي الدواسر في عام 1374هـ و تركه بعد أربعة أشهر ولم ينظر في هذه الفترة في اي قضية لعدم رغبته في القضاء وعاد إلى أهله في الدلم ثم انتقل للرياض .

وتوفي في عام 1378هـ وكان كفيف البصر رحمه الله.

2- الشيخ محمد بن عبدالله بن محمد بن عبدالعزيز بن محمد بن خنين العائذي وعائذ من قحطان.

ولد الشيخ في بلد الدلم بالخرج سنة 1328هـ وقرأ القرآن وهو يافع ثم حفظه ومن أبرز مشايخه قاضي الدلم الشيخ عبدالرحمن بن عبدالله بن سالم.

ومن أبرز مشايخه في الرياض بعد انتقاله إليه الشيخ محمد بن إبراهيم آل الشيخ و الشيخ عبداللطيف بن إبراهيم آل الشيخ.

وفي عام 1353هـ عين قاضياً في بلد الحريق غير انه لم يباشر لظروف صحية ألمت به فتوفي في أول يوم من شهر محرم من عام 1354هـ رحمه الله.

3-الشيخ محمد بن عبدالعزيز بن عثمان بن سعيد بن هليل.

ولد في الدلم بالخرج عام 1334هـ قرأ القرآن وحفظه ثم ارتحل إلى الرياض متلقياً العلم على أكابر العلماء منهم الشيخ محمد بن إبراهيم آل الشيخ والشيخ محمد بن عبداللطيف آل الشيخ و الشيخ صالح بن عبدالعزيز آل الشيخ .

ثم انتقل إلى مكة والتحق بالمعهد العلمي السعودي بتوجيه من الملك عبدالعزيز رحمه الله و بمشورة من رئيس القضاة الشيخ عبدالله بن حسن آل الشيخ وذلك للتخصص في دراسة العلوم الشرعية و العربية كما تلقى العلم خارج المعهد بالمسجد الحرام على يد أصحاب الفضيلة المشايخ محمد بن عثمان الشاوي و محمد بهجت البيطار و محمد عبدالظاهر أبو السمح و محمد عبدالرزاق حمزة و إبراهيم الشوري و محمد بن علي البيز .

وبعد أن تخرج من المعهد العلمي عاد إلى الرياض ولازم الشيخ محمد بن إبراهيم آل الشيخ الذي اشار على الملك عبدالعزيز بأن يعينه في قضاء مدينة رابغ فعين قاضياً فيها لمدة ثلاث سنوات ثم جرى نقله إلى الظفير في بلاد غامد و زهران في عام 1356هـ و بعد خمس سنوات تم نقله إلى قضاء ساجر ثم إلى منطقة السر و بعد عامين نقل إلى مدينة الدوادمي و بقي فيها عشر سنوات و في عام 1375هـ انتقل إلى الرياض وعين في ديوان المظالم محققاً شرعياً وذلك لعدة سنوات . ثم أوفدته المملكة إلى قطر لمدة سنة وذلك لتمييز بعض الأحكام الشرعية بطلب من آل ثاني ثم أعيد إلى وظيفته بالديوان حتى أحيل على التقاعد عام 1394هـ ، و توفي الشيخ محمد رحمه الله في عام 1400 هـ.

4-الشيخ عبداللطيف بن محمد بن شديد.

ولد في الدلم عام 1345هـ ولازم سماحة الشيخ عبدالعزيز بن عبدالله بن باز منذ أن عين قاضياً في الدلم ونواحي الخرج عام 1357هـ فأفاد من علمه ثم حفظ القرآن الكريم وفي عام 1368هـ عين مدرساً بالمدرسة السعودية الإبتدائية (ابن عباس) حالياً بطلب من سماحة الشيخ عبدالعزيز بن باز وذلك حين إفتتاحها ثم وكيلاً للمدرسة ثم نقل مديراً لمدرسة المحمدي الإبتدائية (ابن القيم) حالياً التي افتتحت عام 1369هـ وفي عام 1370هـ انتقل إلى الرياض و التحق بالمعهد العلمي ثم واصل دراسته في كلية الشريعة بالرياض وقبل تخرجه بسنتين عين مدرساً في المعهد العلمي بالمجمعة في عام 1376هـ وبعد تخرجه من كلية الشريعة التحق بسلك القضاء وعين قاضياً في محكمة الحريق عام 1379هـ ثم قاضياً في محكمة الدرعية عام 1383هـ ثم مساعداً لرئيس محكمة الدوادمي في عام 1387هـ ثم رئيساً لمحاكم جازان عام1390هـ ثم رئيساً لمحكمة الدوادمي عام 1396هـ ثم نائباً لرئيس محكمة التمييز لدائرة الحقوق الأولى إلى أن توفي رحمه الله عام 1413هـ.

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

1440-7-4 هـ

التعليقات : 0 تعليق
إضافة تعليق

9 + 7 =

/500
روابط ذات صلة
المقال السابق
الفوائد الكتابية المتشابهة المقال التالي