ﺟﺪﻳﺪ اﻟﻤﻮﻗﻊ

الدرس الرابع : طلب العلم 2

الدرس
التصنيف : تاريخ النشر: الخميس 4 شهر رمضان 1434هـ | عدد الزيارات: 2321 القسم: تهذيب فتاوى اللجنة الدائمة -- للشيخ د . مبارك بن ناصر العسكر

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله

وبعد

يجب على الوالد أن يربي أولاده ذكوراً وإناثاً تربية إسلامية ، فإنهم أمانة بيده ، وهو مسئول عنهم يوم القيامة ، لا يجوز له أن يدخلهم مدارس الكفار ، خشية الفتنة وإفساد العقيدة والأخلاق ، والمستقبل بيد الله جل وعلا ، يقول الله جل وعلا " وَمَن يَتَّقِ ٱللَّهَ يَجعَل لَّهُۥ مِنۡ أَمرِهِۦ يُسرٗا " الطلاق 4 .

المرأة تتعلم ما هي مكلفة بأدائه من شؤون الإسلام وشؤون الأسرة ، لتتمكن من القيام به على الوجه المرضي شرعاً ، مع مراعاة البعد عن مواطن الفتن ، ومظان الريبة ، ويجوز للإنسان أن يُدخل بناته المدارس لتعلم العلم النافع ، إلى نهاية الدراسة ، مع مراعاة كل ما يحفظهن من أسباب الفتنة ، وتلقي المرأة للعلم في البيت أفضل من تلقيه في المسجد لأنه أسلم وأبعد من الفتن وأوفق لما كان عليه السلف ، ولا يجوز للرجل تدريس البنات مباشرة لما في ذلك من الخطر العظيم والعواقب الوخيمة ، ولا يجوز للفتاة الدراسة المختلطة ولا في مدرسة غير مختلطة يتولى التدريس فيها رجال لما يفضي إليه ذلك من الفتنة والعواقب غير الحميدة ، ولا يجوز للرجل العمل في مدرسة بنات ثانوية لما فيه من التعرض للفتنة .

المال المقدم ممن يتعامل بالربا سواء كان بنكاً أو غيره إذا عُرف أنه من الربا لا يجوز قبوله ، ولا الانتفاع به ، لأن ذلك أكل للربا المنهي عنه في الكتاب والسنة ، قال تعالى " يَٰٓأَيُّهَا ٱلَّذِينَ ءَامَنُواْ لَا تَأۡكُلُواْ ٱلرِّبَوٰٓاْ " آل عمران 130 .

وقد لعن رسول الله صلى الله عليه وسلم آكل الربا وموكله وشاهديه وكاتبه ، أما إذا لم يُعلم أن هذا المال من الربا بأن كان صاحبه يتعامل بالربا وغيره من المعاملات المباحة فالأصل الحل والإباحة .

لا مانع من استعمال المرأة لأدوات الزينة من مساحيق وأصباغ مع التستر عند الخروج ولا مانع من كشفها لرأسها في البيت عند محارمها .

لا مانع للمرأة أن تتعلم ما ينفعها في دينها ودنياها إذا تيسر لها ذلك مع الاحتشام والتستر وعدم الاختلاط ولو كان زوجها يمنعها من ذلك في حال حياته ولا يرضى به لأنه لا سلطان له عليها بعد وفاته أما في حياته فله منعها إلا إذا كان مشروطاً عليه في عقد الزواج .

وإذا تيسر للمرأة أن يشخص مرضها ويعالجها طبيبة خبيرة في نوع مرضها لم يجز لها أن تكشف أو تُعالج عند طبيب وإلا جاز لها ذلك ، ويجوز للطبيبة أن تكشف وتعالج المريض من الرجال إذا دعت الحاجة إلى ذلك ولم يتيسر من يقوم بذلك من الرجال وإلا امتنع وتعين أن يتولى علاجه طبيب ، وتعلم الطب ونحوه من الأمور العامة التي تحتاج إليها الأمة فهو فرض كفاية على الرجال والنساء ، في حدود ما تحتاج إليه الأمة ، لقيام الرجال بالكشف عن أمراض الرجال وعلاجهم ، وإجراء عمليات جراحية ونحوها لهم ، وقيام النساء بمثل ذلك للنساء ، وبذلك تُسد حاجة الأمة ذكورها وإناثها في النواحي الصحية .

وإذا كان خروج المرأة لتعلم الطب ينشأ عنه اختلاطها بالرجال في التعليم أو في ركوب المواصلات اختلاطاً تحدث منه فتنة فلا يجوز لها ذلك لأن حفظها لعرضها فرض عين وتعلمها الطب فرض كفاية ، وفرض العين مقدم على فرض الكفاية ، وأما مجرد الكلام مع المريض أو معلم الطب فليس بمحرم ، وإنما المحرم أن تخضع بالقول لمن تخاطبه ، وتلين له الكلام فيطمع فيها من في قلبه مرض الفسوق والنفاق ، وليس هذا خاصاً بتعلم الطب ، وإذا كان معها محرم في سفرها لتعلم الطب ، أو لتعليمه ، أو لعلاج مريض جاز ، وإلا فيحرم ولو كان السفر بالطائرة لقول النبي صلى الله عليه وسلم " لا تسافر المرأة إلا مع ذي محرم " متفق على صحته ، ولما تقدم من إيثار مصلحة المحافظة على الأعراض على مصلحة تعلم الطب أو تعليمه .

وإذا كانت إقامتها بدون محرم مع جماعة مأمونة من النساء ، من أجل تعلم الطب أو تعليمه ، أو مباشرة علاج النساء جاز ، وإن خشيت الفتنة من عدم وجود زوج أو محرم معها في غربتها لم يجز وإن كانت تباشر علاج رجال لم يجز إلا لضرورة مع عدم الخلوة .

رسم ذوات الأرواح لا يجوز لما جاء في الأحاديث الصحيحة عن النبي صلى الله عليه وسلم من الوعيد في ذلك ، ولعن المصورين ، أما رسم ما لا روح فيه كالحجر والشجر ونحوهما فلا بأس به .

لا يجوز تدريس الموسيقى ولا تعلمها ، ولا يجوز استخدام المعازف ولا غيرها من آلات اللهو ، لا في الأناشيد الإسلامية ولا في غيرها ولا في التعليم ولا في غيره لقوله تعالى " وَمِنَ ٱلنَّاسِ مَن يَشتَرِي لَهوَ ٱلحَدِيثِ لِيُضِلَّ عَن سَبِيلِ ٱللَّهِ بِغَيرِ عِلمٖ " لقمان 6 ، ولما روى البخاري " ليكونن من أمتي أقوام يستحلون الحِرَ والحرير والخمر والمعازف " .

إذا اشتمل الشعر على كذب أو شرك ، أو لهو أو مجون ، أو إغراء بشر ونحو ذلك ، فهو ممنوع ، وإذا اشتمل على دعوة إلى الخير وعلى حِكَم شرعية ، ونصر للحق ونحو ذلك فهو مشروع ، وبالجملة فحكمه حكم ما اشتمل عليه ، لكن استعمال الدف إنما يجوز للنساء في الأعراس ، لإعلان النكاح ، وهكذا في أيام العيد للنساء خاصة .

يحرم على المسلم أن يكتب قصص كاذبة وفي القصص القرآني والنبوي وغيرهما مما يحكي الواقع ويمثل الحقيقة .

قد صدر قرار هيئة كبار العلماء بإجازة تشريح جثث الموتى لغرض التحقق عن دعوى جنائية وللتحقق عن أمراض وبائية لتُتَخذ الاحتياطات الكفيلة بالوقاية منها ، أما التشريح لغرض علمي وتعليمي فيكتفي بجثث أموات غير معصومة لحديث عائشة رضي الله عنها عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال " كسر عظم الميت ككسره حياً " .

إذا كان عندك رغبة في دراسة الشريعة الإسلامية ومنعك والدك فليس لوالدك الحق في منعك من ذلك لقول النبي صلى الله عليه وسلم " إنما الطاعة بالمعروف " ، ولا يجوز للمسلمين فتح المدارس التي يُدرس فيها دين الكفار لأن هذا من التعاون على الإثم والعدوان والمال الذي يحصل من هذه المدارس حرام .

الغش حرام في امتحانات الدراسة أو غيرها ، وفاعله مرتكب كبيرة من كبائر الذنوب لما ثبت عنه صلى الله عليه وسلم أنه قال " من غشنا فليس منا " ولا فرق في ذلك بين كون المواد الدراسية دينية أو غير دينية .

السنة أن تُكتب جملة صلى الله عليه وسلم كاملة ، ولم يكن الزمن معمول به في القرون الثلاثة التي شهد لها النبي صلى الله عليه وسلم بالخيرية .

ولا يجوز التحلق يوم الجمعة قبل الصلاة في المدرسة ولا في المسجد لثبوت النهي عن ذلك .

ولا يجوز تخصيص يوم السبت أو الأحد بالعطلة أو تعطيلها جميعاً لما في ذلك من مشابهة اليهود والنصارى فإن اليهود يعطلون يوم السبت والنصارى يعطلون يوم الأحد تعظيماً لهما .

وقد ثبت عن ابن عمر رضي الله عنهما عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال " بُعثت بين يدي الساعة بالسيف حتى يُعبد الله وحده لا شريك له وجُعل رزقي تحت ظل رمحي وجُعل الذل والصغار لمن خالف أمري ومن تشبه بقوم فهو منهم " رواه أحمد

تسليمك على الطلاب مطلوب وردهم جميعاً لا بأس به ولكن إلزامك إياهم بالرد جماعياً غير مشروع إذ رَدُّ البعض يكفي عن الكل لقول النبي صلى الله عليه وسلم " يجزئ عن الجماعة أن يسلم أحدهم ويجزئ عن الجماعة أن يرد أحدهم " أخرجه الإمام أحمد بسند حسن .

ابن حزم هو أبو محمد علي بن أحمد بن سعيد بن حزم الأندلسي المتوفى سنة 456 هـ والمذكور من العلماء المبرزين في الأصول والفروع وفي علم الكتاب والسنة إلا أنه خالف جمهور أهل العلم في مسائل كثيرة أخطأ فيها الصواب لجموده على الظاهر وعدم قوله بالقياس الجلي المستوفي للشروط المعتبرة وخطأه في العقيدة بتأويل نصوص الأسماء والصفات أشد وأعظم .

محمد بن ناصر الألباني هو الرجل معروف لدينا بالعلم والفضل وتعظيم السنة وخدمتها وتأييد مذهب أهل السنة والجماعة في التحذير من التعصب والتقليد الأعمى وكتبه مفيدة ولكنه كغيره من العلماء ليس بمعصوم يخطئ ويصيب ونرجو له في إصابته أجرين وفي خطئه أجر الاجتهاد كما ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال " إذا حكم الحاكم فاجتهد فأصاب فله أجران وإذا حكم واجتهد فأخطأ فله أجر واحد " .

ونسأل الله أن يوفقنا وإياكم للثبات على الحق والعافية من مضلات الفتن وأن يوفق ولاة أمرنا لما يحبه ويرضاه .

وبالله التوفيق

وصلِ اللهم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين

1 - 9 - 1434هـ

التعليقات : 0 تعليق
إضافة تعليق

9 + 4 =

/500
جديد الدروس الكتابية
الدرس 118 الجزء الثالث ‌‌هل الرسول أوصى بالخلافة لعلي رضي الله عنه ؟ - تهذيب وتحقيق فتاوى ابن باز -- للشيخ د . مبارك بن ناصر العسكر
الدرس 116 الجزء الثالث حكم التوسل بالموتى وزيارة القبور - تهذيب وتحقيق فتاوى ابن باز -- للشيخ د . مبارك بن ناصر العسكر
الدرس 115 الجزء الثالث ‌‌حكم ما يسمى بعلم تحضير الأرواح  . - تهذيب وتحقيق فتاوى ابن باز -- للشيخ د . مبارك بن ناصر العسكر
الدرس 114 الجزء الثالث ‌‌إيضاح الحق في دخول الجني في الإنسي والرد على من أنكر ذلك  . - تهذيب وتحقيق فتاوى ابن باز -- للشيخ د . مبارك بن ناصر العسكر
الدرس 113 الجزء الثالث : تابع الدروس المهمة لعامة الأمة - تهذيب وتحقيق فتاوى ابن باز -- للشيخ د . مبارك بن ناصر العسكر