380 الغناء

الدرس
التصنيف : تاريخ النشر: السبت 10 ربيع الثاني 1441هـ | عدد الزيارات: 807 القسم: تهذيب فتاوى اللجنة الدائمة -- للشيخ د . مبارك بن ناصر العسكر

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله

الغناء حرام لأنه من لهو الحديث الذي قال الله فيه " ومن الناس من يشتري لهو الحديث ليضل عن سبيل الله بغير علم " لقمان 6 ، وتوعد من فعله بالعذاب الأليم .

المسجد ينزه عن فعل المعاصي والغناء معصية وأشد من ذلك في التحريم تلحين القرآن الكريم بألحان الغناء لأن في هذا امتهان للقرآن الكريم وجعله من جملة الأغاني التي يقصد منها الطرب .

أما دعوة غير المسلمين إلى الإسلام ودعوة العصاة من المسلمين للتوبة فهي أمر واجب لكن يكون ذلك بالطرق المشروعة لا بالطرق المبتدعة والمحرمة

ولهو الحديث هو الغناء كما فسره بذلك جمع من الصحابة منهم ابن مسعود رضي الله عنه وفي صحيح البخاري " ليكونن من أمتي أقوام يستحلون الحر والحرير والخمر والمعازف " قرن المعازف مع الزنا ولبس الحرير للرجال والخمر وكلها محرمة فدل على تحريم المعازف وهي آلات الطرب والغناء .

واعتبار الغناء من وسائل الدعوة من اصطلاح الصوفية الضلال لا من عمل أهل السنة والغناء حرام ولا يجوز أن تكون الدعوة بوسيلة محرمة .

والأشرطة التي فيها أغاني عليك إزالة الأغاني منها ثم الاستفادة منها بتسجيل قرآن أو محاضرات علمية عليها ونحو ذلك مما فيه نفع .

ويحرم على المسلم إقامة حفلات أو مهرجانات مشتملة على أمور منكرة كالغناء والموسيقى واختلاط الرجال بالنساء وإحضار السحرة والمشعوذين للأدلة الشرعية الكثيرة الدالة على تحريم هذه الأمور وأنها من أسباب الوقوع فيما حرم الله من الفواحش والفجور وقد توعد الله من أحب شيوع الفاحشة بين المؤمنين ودعا إلى ذلك وأعان عليه بالعذاب الأليم فقال سبحانه " إن الذين يحبون أن تشيع الفاحشة في الذين ءامنوا لهم عذاب أليم في الدنيا والآخرة " النور 19 .

الموسيقى وحدها محرمة وعمل الابتهالات مصحوبة بالموسيقى مهزلة ومزج للعبادة ولو قدر أن الابتهالات بدعية كان ذلك أشد شرا لجمعه بين اللهو والابتداع كما أن في ذلك تشبها بعبادة الكفار .

الطريقة البرهامية من الطرق الصوفية التي تكثر فيها البدع والمخالفات .

حديث أنس أن النبي صلى الله عليه وسلم قال " من استمع إلى قينة صُبَّ في أذنيه الآنك يوم القيامة " وما رواه ابن أبي الدنيا في ذم الملاهي عن ابن مسعود من قول النبي صلى الله عليه وسلم " الغناء ينبت النفاق في القلب كما ينبت الماء البقل ، وما رواه البيهقي عن جابر من قول رسول الله صلى الله عليه وسلم " الغناء ينبت النفاق في القلب كما ينبت الماء الزرع " فهذه الأحاديث ضعيفة لكن لا يؤثر ضعفها في تحريم الغناء والاستماع إليه لثبوت التحريم بأدلة أخرى من القرآن وصحيح السنة .

يجب عليك أن تنصح لمن رَكِبْتَ معهم السيارة التي يوجد بها غناء محرم ألا يفتحوا الإذاعة على الغناء عسى أن يستجيبوا لنصحك ويكفوا فإن انتصحوا فالحمد لله وإلا فانزل ودعهم في غيهم حفظا لنفسك من سماع المنكر وإن شق عليك النزول لأمر ما فلا حرج عليك في بقائك في السيارة وأما من لديهم غناء من الأهل والأصدقاء فانصح لهم أيضا فإن استجابوا لك فالحمد لله وإلا فاهجرهم بعدا عن المنكر وفاعليه ، فاستماع الغناء لا يجوز وأما سماعه بدون قصد كما يعرض في الطريق أو التليفون فنرجو ألا حرج .

لا يجوز الذهاب إلى الأسواق التي فيها منكرات وفتنة إلا لمن يستطيع إنكارها لما في ذلك من الخطر على دين المسلم .

وشراء الهدايا ليس ضروريا نسأل الله لنا ولكم العافية .

ضرب الطبل لا يجوز والأصل فيه أنه من اللهو فلا يجوز فعله ولا الاستماع له لكن يجوز ضرب الدف لإعلان النكاح بين النساء خاصة .

ولا نعلم أن أحدا من الصحابة رضوان الله عليهم كان يستمع الموسيقى والموسيقى حرام .

لا يجوز اقتناء آلات اللهو كالموسيقى والطبول ولا اقتناء الأشرطة المسجل عليها الأغاني المطربة ولا يجوز بيع هذه الأشياء لما في ذلك من الإعانة على الإثم والعدوان ولا يجوز أكل ثمنها لأن الله إذا حرم شيئا حرم ثمنه كما جاء ذلك في الحديث والواجب إتلاف هذه الأشياء والتخلص منها .

ولا يجوز استعمال هذه الأشياء في حفلات الزواج ولا غيرها لما في ذلك من إظهار المنكر أما ما كان من الحبشة فهي عرضة حربية فيها تدريب على أعمال الحرب وتمرين على استعمال أسلحته وكان ذلك منهم يوم عيد دون أن يشغلهم عن أداء فريضة عن وقتها فهذا هو الذي فيه الرجولة والبطولة والمران .

وبالله التوفيق

1441-2-4هــ

التعليقات : 0 تعليق
إضافة تعليق

9 + 2 =

/500
جديد الدروس الكتابية
الدرس 139 الجزء الرابع  الحاجة للقضاء الشرعي - تهذيب وتحقيق فتاوى ابن باز -- للشيخ د . مبارك بن ناصر العسكر
الدرس 138 الجزء الرابع  أخلاق المؤمنين والمؤمنات - تهذيب وتحقيق فتاوى ابن باز -- للشيخ د . مبارك بن ناصر العسكر
الدرس 137 الجزء الرابع هذا هو طريق الرسل وأتباعهم  . - تهذيب وتحقيق فتاوى ابن باز -- للشيخ د . مبارك بن ناصر العسكر
الدرس 136 الجزء الرابع توضيح معنى الشرك بالله - تهذيب وتحقيق فتاوى ابن باز -- للشيخ د . مبارك بن ناصر العسكر
الدرس 135 الجزء الرابع  بيان معنى كلمة لا إله إلا الله (3) - تهذيب وتحقيق فتاوى ابن باز -- للشيخ د . مبارك بن ناصر العسكر
الدرس 134 الجزء الرابع  بيان معنى كلمة لا إله إلا الله (2) - تهذيب وتحقيق فتاوى ابن باز -- للشيخ د . مبارك بن ناصر العسكر
روابط ذات صلة
الدرس السابق
الدروس الكتابية المتشابهة الدرس التالي