381 التمثيل

الدرس
التصنيف : تاريخ النشر: السبت 10 ربيع الثاني 1441هـ | عدد الزيارات: 909 القسم: تهذيب فتاوى اللجنة الدائمة -- للشيخ د . مبارك بن ناصر العسكر

الحمد لله رب العالمين والعاقبة للمتقين والصلاة والسلام على محمد الأمين

س : ما حكم تمثيل الصحابة رضي الله عنهم على مسارح المدارس ؟

جـ : سبق أن نظر مجلس هيئة كبار العلماء في ذلك وأصدر قرارا فيه وفيما يلي نص مضمونه :-

1- إن الله سبحانه أثنى على الصحابة وبيَّن منزلتهم العالية ومكانتهم الرفيعة وفي إخراج حياة أي واحد منهم على شكل مسرحية أو فيلم سينمائي منافاة لهذا الثناء الذي أثنى الله عليهم به وتنزيل لهم من المكانة العالية التي جعلها الله لهم وأكرمهم بها .

2- أن تمثيل أي واحد منهم سيكون موضعا للسخرية والاستهزاء به ويتولاه ناس غالبا ليس للصلاح والتقوى مكان في حياتهم العامة والأخلاق السامية مع ما يقصده أرباب المسارح من جعل ذلك وسيلة إلى الكسب المادي وأنه مهما حصل من التحفظ فسيشتمل على الكذب والغيبة كما يضع تمثيل الصحابة رضوان الله عليهم في أنفس الناس وضعا مزريا فتتزعزع الثقة بأصحاب الرسول صلى الله عليه وسلم وتخف الهيبة التي في نفوس المسلمين من المشاهدين وينفتح باب التشكيك على المسلمين في دينهم والجدل والمناقشة في أصحاب محمد صلى الله عليه وسلم ويتضمن ضرورة أن يقف أحد الممثلين موقف أبي جهل وأمثاله ويجري على لسانه سب بلال وسب الرسول صلى الله عليه وسلم وما جاء به من الإسلام ولا شك أن هذا منكر كما يتخذ هدفا لبلبلة أفكار المسلمين نحو عقيدتهم وكتاب ربهم وسنة نبيهم محمد صلى الله عليه وسلم .

3- ما يقال من وجود مصلحة وهي إظهار مكارم الأخلاق ومحاسن الآداب مع التحري للحقيقة وضبط السيرة وعدم الإخلال بشيء من ذلك بوجه من الوجوه رغبة في العبرة والاتعاظ فهذا مجرد فرض وتقدير فإن من عرف حال الممثلين وما يهدفون إليه عرف أن هذا النوع من التمثيل يأباه واقع المسلمين ورواد التمثيل وما هو شأنهم في حياتهم وأعمالهم

4- من القواعد المقررة في الشريعة أن ما كان مفسدة محضة أو راجحة فإنه محرم وتمثيل الصحابة على تقدير وجود مصلحة فيه فمفسدته راجحة فرعاية للمصلحة وسدا للذريعة وحفاظا على كرامة أصحاب محمد صلى الله عليه وسلم يجب منع ذلك . أ . هــ .

س : حكم تمثيل دور النساء ؟

جـ : لا يجوز ذلك لأن الرسول صلى الله عليه وسلم لعن المتشبهين من الرجال بالنساء والمتشبهات من النساء بالرجال ، كما لا يجوز الاشتغال بمهنة التمثيل لما يدخلها من تنقص الأشخاص المُمَثَلين إذا كانوا أشخاصا معينين ولما يتضمنه التمثيل من الهزل واللعب اللذين لا يليقان بالمسلم فننصحك بترك هذه المهنة وطلب الرزق من غيرها ومن ترك شيئا لله عوضه الله خيرا منه " ومن يتق الله يجعل له مخرجا ويرزقه من حيث لا يحتسب " الطلاق 2-3 .

تصوير المسرحيات التي تمثل مؤتمرا أو محفلا ماسونيا صهيونيا يخطط صاحبه لهدم الإسلام لا يجوز بل هو منكر ولو قصد به تحقيق الهدف المنشود من ذلك التمثيل فإن بيان الحق وكشف حقيقة مؤتمرات المؤتمرين وإيضاح هدفهم ومنازع كيدهم للإسلام والمسلمين لا يتوقف على ذلك التمثيل وتلك المسرحيات بل من السهل تمامه بدون هذه الوسائل المنكرة فلا ضرورة إليها مع كثرة وسائل البيان وإقامة الحجة ودحض الباطل وكشف ما يُبَيته أعداء الإسلام للمسلمين والعمل على إحباطه .

النساء الممثلات اللاتي يفعلن الفاحشة أمام الناس كلهم وبعضهن يبدين أجسامهن علنا وجهرا هذا منكر ظاهر معلوم تحريمه من الدين بالضرورة ومن فعله مستحلا له فهو كافر خارج من ملة الإسلام .

ما يفعله بعض السفهاء من الناس من تكسير الصخور على صدورهم والنوم على المسامير والآلات الحادة وثني الحديد بأعينهم وسحب السيارات بشعورهم أو أسنانهم وأكل الأمواس والزجاج إلى غير ذلك من الأمور الخارجة عن العادة البشرية ذلك يعتبر من الدجل والشعوذة والسحر وهو من عمل سحرة فرعون كما قال الله عز وجل في سورة الأعراف " فلما ألقوا سحروا أعين الناس واسترهبوهم وجاءوا بسحر عظيم " الأعراف 116 ، وقال سبحانه في سورة طه " فإذا حبالهم وعصيهم يخيل إليه من سحرهم أنها تسعى " طه 66 ، وبناء عليه لا يجوز فعل هذه الأعمال ولا تعلمها ولا نشرها ولا التشجيع عليها والواجب محاربتها والتبليغ عن فاعليها ومعاقبتهم بما يردعهم ويكف شرهم عن الناس فألعابهم وأعمالهم تلك فيها من الدجل والشعوذة والتلاعب والاستخفاف بعقول الناس وفساد العقيدة وأكل الأموال بالباطل ما لا يخفى .

استماع التليفزيون جائز إن كان المسموع غير محرم كتلاوة القرآن والمحاضرات الدينية والنشرات التجارية والأخبار السياسية وممنوع إن كان المسموع محرما كالأغنيات الخليعة والكلمات الماجنة وسماع الرجال أصوات المغنيات ولو بأغنيات غير ماجنة وكأغاني الرجال الذين يتكسرون في غنائهم ويتخنثون فيها وبالجملة فإدخال التليفزيون البيت والاستماع له تابعان لحكم المسموع حلاً وحرمة .

والأحوط ترك إدخاله والاستماع إليه لأنه قد يكون وسيلة إلى سماع ما يحرم عليه وذريعة إلى رؤية ما تنشأ منه فتنة من الصور العارية وحركاتها الفاتنة ولعل من قال إن إدخال التليفزيون البيت زنا يريد زنا الأذن المستمعة إلى الأغاني وأمثالها وزنا النظر إلى الصور الفاتنة التي تظهر به قصدا للتنفير منه وزيادة في الإنكار على من يستعمله وهذا صحيح .

وصور التلفاز ليست في حكم الصور الثابتة في المنزل لأنها تعرض وتزول .

ولا يجوز تسجيل الأغاني والموسيقى ونحوهما من آلات اللهو ولا البيع والشراء في ذلك ولو لم تسمع ما سجل بها لأن هذا من التعاون مع من يستعملها على الإثم والعدوان لقوله سبحانه وتعالى " وتعاونوا على البر والتقوى ولا تعاونوا على الإثم والعدوان " المائدة 2 .

ودلت الأدلة الشرعية من الكتاب والسنة أنه يجب على المسلم أن يحرص على طيب كسبه فينبغي البحث عن عمل يكون الكسب فيه طيبا وأما الكسب من العمل الذي هو بيع أشرطة الأغاني فهذا ليس بطيب لأن هذه الآلات تستعمل غالبا في أمور محرمة

الاختلاط بمن يضطر المسلم إلى مشاركتهم عند زيارتهم والجلوس معهم فيما هم عليه من المحرمات لا يجوز والعزلة خير من جلساء السوء فعلى المسلم أن يكف نفسه وأسرته عن الشر وأهله حفظا لدينه ودين أهله فإنه راع ومسئول عن رعيته فإن هو قام بواجبه سلم وإن لم يفعل وأهمل في مراقبة أهله أثم .

ولا يجوز لمسلم أن يبني سينما ولا أن يدير أعمال سينما له أو لغيره لما فيها من اللهو المحرم ولأن السينماءات المعروف عنها في العالم اليوم أنها تعرض صورا خليعة ومناظر فتانة تثير الغرائز الجنسية وتدعو للمجون وفساد الأخلاق وكثيرا ما تجمع بين نساء ورجال غير محارم لهن ثم هي مضيعة للوقت وشغل للفراغ بلا فائدة شرعية في حال أن المسلم في أشد الحاجة إلى شغله بما يعود عليه وعلى أسرته وأمته بالنفع العظيم ولأنها تصد عن ذكر الله وأداء الواجب ولما فيها من اختلاط الرجال بالنساء إلى غير ذلك من المفاسد .

وإذا كانت المحاضرات والندوات العلمية نفسها ليس فيها ما يخالف أحكام الإسلام جاز نقلها بجهاز الفيديو تيب تعميما للفائدة ونشرا للعلم ويجوز تسجيل المحاضرات والندوات في أشرطة الفيديو تيب لعرضها مرة أخرى وزيادة في الاستفادة منها كلما دعت الحاجة إلى ذلك وذلك أن هذا الجهاز لا حكم له في نفسه بل هو صالح للاستعمال في الخير والشر فإن استعمل في الخير فهو خير وإن استعمل في الشر فهو شر .

وبالله التوفيق

1441-4-10هــ

التعليقات : 0 تعليق
إضافة تعليق

4 + 6 =

/500
جديد الدروس الكتابية
الدرس 143 الجزء الرابع تأويل الصفات - تهذيب وتحقيق فتاوى ابن باز -- للشيخ د . مبارك بن ناصر العسكر
الدرس 142 الجزء الرابع التحدث بالنعم والنهي عن الإسراف - تهذيب وتحقيق فتاوى ابن باز -- للشيخ د . مبارك بن ناصر العسكر
الدرس 141 الجزء الرابع ‌‌أخلاق أهل العلم  . - تهذيب وتحقيق فتاوى ابن باز -- للشيخ د . مبارك بن ناصر العسكر
الدرس 140 الجزء الرابع ‌‌أهمية العلم في محاربة الأفكار الهدامة. - تهذيب وتحقيق فتاوى ابن باز -- للشيخ د . مبارك بن ناصر العسكر
الدرس 139 الجزء الرابع  الحاجة للقضاء الشرعي - تهذيب وتحقيق فتاوى ابن باز -- للشيخ د . مبارك بن ناصر العسكر
الدرس 138 الجزء الرابع  أخلاق المؤمنين والمؤمنات - تهذيب وتحقيق فتاوى ابن باز -- للشيخ د . مبارك بن ناصر العسكر
روابط ذات صلة
الدرس السابق
الدروس الكتابية المتشابهة الدرس التالي