الدرس 127 تهذيب الأحاديث الضعيفة والموضوعة للألباني

الدرس
التصنيف : تاريخ النشر: الأحد 15 جمادى الأولى 1443هـ | عدد الزيارات: 404 القسم: تهذيب الأحاديث الضعيفة والموضوعة للألباني -- للشيخ د . مبارك بن ناصر العسكر

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله

وبعد:

هذه أحاديث لا يجوز الاستشهاد بها ولا الاستئناس بذكرها:

1-" كان رجل في بني إسرائيل تاجرا، وكان ينقص مرة، ويزيد أخرى، قال: ما في هذه التجارة خير، ألتمس تجارة هي خير من هذه، فبنى صومعة وترهب فيها، وكان يقال له: جريج، فذكر نحوه ".
ضعيف
أخرجه أحمد من طريق عمر بن أبي سلمة عن أبيه عن أبي هريرة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: فذكره.
وهذا إسناد ضعيف، علته عمر هذا، أورده الذهبي في " الضعفاء " وقال: " ضعفه ابن معين. وقال النسائي: ليس بالقوي ".

2- " لا يقرأ في الصبح بدون عشرين آية، ولا يقرأ في العشاء بدون عشر آيات ".
ضعيف
أخرجه الطبراني في " المعجم الكبير ": حدثنا المقدام بن داود: حدثنا أسد بن موسى: حدثنا ابن لهيعة: حدثنا عبيد الله بن أبي جعفر عن بكير بن عبد الله بن الأشج عن خلاد بن السائب عن رفاعة الأنصاري أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: فذكره.
وهذا إسناد ضعيف، وله علتان:
الأولى: ابن لهيعة، واسمه عبد الله، وهو ضعيف لسوء حفظه واحتراق كتبه، إلا من رواية العبادلة عنه كعبد الله بن وهب وغيره، وليس هذا منها.
والأخرى: المقدام بن داود، قال النسائي: " ليس بثقة ".

3- "يا أيها الناس من ولي منكم عملا فحجب بابه عن ذي حاجة المسلمين حجبه الله أن يلج باب الجنة، ومن كانت الدنيا نهمته حرم الله عليه جواري، فإني بعثت بخراب الدنيا، ولم أبعث بعمارتها ".
ضعيف
رواه الطبراني في "الكبير": حدثنا جبرون بن عيسى المغربي: حدثنا يحيى بن سليمان الجعفري: حدثنا فضيل بن عياض عن سفيان الثوري عن عون بن أبي جحيفة عن أبيه: أن معاوية بن أبي سفيان ضرب على الناس بعثا، فخرجوا، فرجع أبو الدحداح، فقال له معاوية: ألم تكن خرجت مع الناس؟ قال: بلى، ولكني سمعت من رسول الله صلى الله عليه وسلم حديثا فأحببت أن أضعه عندك مخافة ألا تلقاني، سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: فذكره

وهذا سند ضعيف، رجاله كلهم ثقات رجال الشيخين غير جبرون، قال ابن ماكولا في "الإكمال" : " توفي سنة أربع وتسعين ومائتين "

4- " إذا رأيت أمتي تهاب الظالم أن تقول له: إنك ظالم، فقد تودع منهم ".
ضعيف
أخرجه الحاكم وأحمد وأبو بكر الشافعي في "الفوائد" وابن عدي في "الكامل" من طريق الحسن بن عمرو عن أبي الزبير عن عبد الله ابن عمرو مرفوعا.

قال الحاكم: " صحيح الإسناد "! ووافقه الذهبي! وذهلا عن كونه منقطعا، وبه أعله البيهقي، فقال المناوي في " الفيض " متعقبا عليهما: " لكن تعقبه البيهقي نفسه بأنه منقطع حيث قال: محمد بن مسلم هو أبو الزبير المكي، ولم يسمع من ابن عمرو "

5- " من رأى من مسلم عورة فسترها، كان كمن أحيا موؤدة من قبرها ".
ضعيف
أخرجه البخاري في "الأدب المفرد" وأبو داود والطيالسي في " المسند " وابن شاهين في " جزء من حديثه " والقضاعي في " مسند الشهاب " من طريق عبد الله بن المبارك: حدثنا إبراهيم بن نشيط عن كعب بن علقمة عن أبي الهيثم قال: " جاء قوم إلى عقبة بن عامر فقالوا: إن لنا جيرانا يشربون ويفعلون، أفنرفعهم إلى الإمام؟ قال: لا، سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول:.. " فذكره. والسياق للبخاري.
وهذا إسناد رجاله ثقات؛ غير أبي الهيثم وهو المصري مولى عقبة بن عامر الجهني واسمه كثير، قال الذهبي: " لا يعرف "

6-" من علق تميمة فلا أتم الله له، ومن علق ودعة فلا ودع الله له ".

ضعيف

أخرجه الحاكم وعبد الله بن وهب في " الجامع " من طريق حيوة بن شريح قال: حدثنا خالد بن عبيد المعافري أنه سمع أبا مصعب مشرح بن هاعان المعافري أنه سمع عقبة بن عامر الجهني يقول: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: فذكره.

قال الحاكم: " صحيح الإسناد "! ووافقه الذهبي! كذا قالا! وخالد بن عبيد المعافري أورده ابن أبي حاتم في كتابه من رواية حيوة هذا عنه ليس إلا، ولم يذكر فيه جرحا ولا تعديلا. والظاهر أنه لا يعرف إلا في هذا الحديث، فقد قال الحافظ في " التعجيل ": " وثقه ابن حبان. قلت: ورجال حديثه موثقون ". كأنه يعني حديثه هذا. ويشير بقوله: " موثقون " إلى أن في بعض رواته كلاما، وهو مشرح بن هاعان، فقد أورده الذهبي في " الضعفاء " وقال: " تكلم فيه ابن حبان ". لكن وثقه ابن معين، وقال عثمان الدارمي: " صدوق ". وقال ابن عدي في " الكامل " : " أرجوأنه لا بأس به ". فهو حسن الحديث إن شاء الله تعالى، وإنما علة هذا الحديث جهالة خالد بن عبيد هذا.

7- " من كتم شهادة إذا دعي كان كمن شهد بالزور ".
ضعيف
رواه الطبراني في " الأوسط " عن عبد الله بن صالح: حدثني معاوية بن صالح عن العلاء بن الحارث عن مكحول عن أبي بردة عن أبيه مرفوعا وقال:
" لم يروه عن العلاء إلا معاوية ولا عنه إلا عبد الله ".وهو ضعيف. أورده الذهبي في " الضعفاء " وقال: " كاتب الليث، قال أحمد: كان متماسكا ثم فسد.

8- " إن أناسا من أهل الجنة يتطلعون إلى أناس من أهل النار، فيقولون: بم دخلتم النار؟ فوالله ما دخلنا الجنة إلا بما تعلمنا منكم؟ فيقولون: إنا كنا نقول ولا نفعل "

ضعيف جدا.
رواه الطبراني في " الأوسط " وعنه ابن عساكر عن زهير ابن عباد الرواسي: حدثنا أبو بكر الداهري بن عبد الله بن حكيم عن إسماعيل بن أبي خالد عن الشعبي عن الوليد بن عقبة مرفوعا. وقال الطبراني: " لم يروه عن إسماعيل بن أبي خالد إلا أبو بكر الداهري ". وهو متروك، وقال الهيثمي :" رواه الطبراني في " الأوسط "، وفيه أبو بكر الداهري وهو ضعيف جدا ".

9- "من حبس العنب أيام القطاف حتى يبيعه من يهودي أونصراني أوممن يتخذه خمرا، فقد تقحم النار على بصيرة ".
باطل
رواه ابن حبان في "الضعفاء" والطبراني في "الأوسط" والسهمي عن عبد الكريم بن عبد الكريم عن الحسن ابن مسلم عن الحسين بن واقد عن عبد الله بن بريدة عن أبيه مرفوعا. وقال الطبراني: " لا يروى عن بريدة إلا بهذا الإسناد ".

وهو ضعيف جدا، وآفته الحسن بن مسلم وهو المروزي التاجر.

10- " الطابع معلق بقائمة عرش الرحمن، فإن انتهكت الحرمة، وعمل بالمعاصي، واجترىء على الدين، بعث الله الطابع، فيطبع على قلوبهم، فلا يعقلون بعد ذلك شيئا ".
موضوع
رواه ابن حبان في " الضعفاء " وابن عدي في " الكامل " وكذا البزار والبيهقي في " الشعب " والديلمي عن سليمان بن مسلم: حدثنا سليمان بن مسلم: حدثنا سليمان التيمي عن نافع عن ابن عمر مرفوعا. وقال ابن عدي: " حديث منكر جدا، وسليمان بن مسلم الخشاب قليل الحديث وشبيه المجهول، ولم أر للمتقدمين فيه كلاما "

والله المستعان .

1443/5/15هـ

التعليقات : 0 تعليق
إضافة تعليق

4 + 1 =

/500
جديد الدروس الكتابية
 الدرس 146 الجزء الرابع  الاستسلام لشرع الله - تهذيب وتحقيق فتاوى ابن باز -- للشيخ د . مبارك بن ناصر العسكر
الدرس 145 الجزء الرابع: وجوب طاعة الله ورسوله - تهذيب وتحقيق فتاوى ابن باز -- للشيخ د . مبارك بن ناصر العسكر
الدرس 144  الجزء الرابع الحلف بغير الله - تهذيب وتحقيق فتاوى ابن باز -- للشيخ د . مبارك بن ناصر العسكر
الدرس 143 الجزء الرابع تأويل الصفات - تهذيب وتحقيق فتاوى ابن باز -- للشيخ د . مبارك بن ناصر العسكر
الدرس 142 الجزء الرابع التحدث بالنعم والنهي عن الإسراف - تهذيب وتحقيق فتاوى ابن باز -- للشيخ د . مبارك بن ناصر العسكر
الدرس 141 الجزء الرابع ‌‌أخلاق أهل العلم  . - تهذيب وتحقيق فتاوى ابن باز -- للشيخ د . مبارك بن ناصر العسكر