374 آداب الأخوة الإسلامية

الدرس
التصنيف : تاريخ النشر: الأحد 4 ربيع الثاني 1441هـ | عدد الزيارات: 781 القسم: تهذيب فتاوى اللجنة الدائمة -- للشيخ د . مبارك بن ناصر العسكر

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله

لا يجوز للمسلم أن يقول لأخيه أنت يهودي أو نصراني لا على سبيل الجد ولا على سبيل المزاح وعليه أن يستغفر الله ويستبيح أخاه الذي قال له هذا الكلام لأن النبي صلى الله عليه وسلم حذر من ذلك ونهى عنه وللمسلم على المسلم حقوق كثيرة مبينة في كتاب الله تعالى وسنة نبيه محمد صلى الله عليه وسلم من ذلك تعاونه معه على البر والتقوى وألا يتعاون معه على الإثم والعدوان .

قال تعالى " وتعاونوا على البر والتقوى ولا تعاونوا على الإثم والعدوان " المائدة 2 .

ومنها ما ذكره النبي صلى الله عليه وسلم في قوله " حق المسلم على المسلم ست : إذا لقيته فسلم عليه وإذا دعاك فأجبه وإذا استنصحك فانصح له وإذا عطس فحمد الله فشمته وإذا مرض فعده وإذا مات فاتبعه " رواه مسلم .

ومنها قوله " إذا كنتم ثلاثة فلا يتناجى اثنان دون الآخر حتى يختلطوا بالناس من أجل أن ذلك يحزنه " رواه البخاري ومسلم .

ومنها قوله " لا يقيم الرجل الرجل من مجلسه ثم يجلس فيه ولكن تفسحوا وتوسعوا " رواه البخاري ومسلم .

ومنها قوله " والذي نفسي بيده لا يؤمن أحدكم حتى يحب لأخيه ما يحب لنفسه " رواه البخاري ومسلم .

ومنها قوله " لا يحل لمسلم أن يهجر أخاه فوق ثلاث ليال يلتقيان فيعرض هذا ويعرض هذا وخيرهما الذي يبدأ بالسلام " رواه البخاري ومسلم .

ومنها قوله " لا تحقرن من المعروف شيئا ولو أن تلقى أخاك بوجه طلق " رواه مسلم

وقوله " إذا طبخت مرقة فأكثر ماءها وتعاهد جيرانك " أخرجه مسلم .

ومنها قوله " لا تحاسدوا ولا تناجشوا ولا تباغضوا ولا تدابروا ولا يبع بعضكم على بيع بعض وكونوا عباد الله إخوانا المسلم أخو المسلم لا يظلمه ولا يخذله ولا يحقره التقوى ها هنا ويشير إلى صدره ثلاث مرات بحسب امريء من الشر أن يحقر أخاه المسلم ، كل المسلم على المسلم حرام دمه وماله وعرضه " رواه مسلم

إلى غير ذلك من النصوص الدالة على آداب الأخوة الإسلامية .

والجار ذو القربى هو الذي بينك وبينه قرابة فله حقان حق الجوار وحق القرابة .

والجار الجنب هو الذي ليس بينك وبينه قرابة وكلما كان أقرب بابا كان أكثر حقا .

والصاحب بالجنب قيل هي المرأة وقيل هو الصاحب في السفر مطلقا واللفظ صالح للعموم فعلى الصاحب لصاحبه حق زائد على مجرد إسلامه وكلما زادت الصحبة تأكد الحق .

وابن السبيل هو الغريب الذي يمر مجتازا في السفر فله حق إكرامه وتأنيسه وتبليغه إلى مقصوده حسب الاستطاعة وإذا كان لك جار لا يصلى فتعاون مع بعض إخوانك على نصيحته بالمعروف فإن لم يستجب فاهجره وكذا الحال بالنسبة للمتكاسل عن الصلاة في جماعة .

إذا سقط شيء في دار جارك المهجورة وكان الساقط طفلا لا يمكنه الخروج من البيت إلا بفتح الباب جاز فتحه ولو بدون إذن صاحب البيت إنقاذا للطفل من الهلاك لكن يستحسن أن يكون مع من يفتح الباب شخص أمين موثوق دفعا للتهمة عمن فتح الباب واحتياطا لحفظ ما في البيت من متاع لصاحبه وإذا كان الساقط شيئا له قيمة كثيرة ويخشى من بقائه في موضع سقوطه فكذلك أما إذا كان الساقط شيئا لا يخشى عليه أو تافها مثل الكرة فيترك حتى يأذن صاحب البيت .

يجب على المسلم أن ينكر المنكر على جيرانه وعلى غيرهم ممن يتعاملون بالشعوذة والدجل حتى يتركوه مع الإحسان إليهم بحكم الجوار .

يجب عليك نصح جارك الفاسق الذي يأتي بالفواحش إلى بيته فإذا تبين لك أنه لا يقبل النصح منك فعليك هجره وإبلاغ الجهة المختصة لتقوم بالأخذ على يده لعموم قوله صلى الله عليه وسلم " من رأى منكم منكرا فليغيره بيده فإن لم يستطع فبلسانه فإن لم يستطع فبقلبه .

إذا طلب منك جارك الذهاب معه في حاجة تغضب الله فلك أن تهجره ثلاثة أيام والأفضل أن تبدأ بالسلام إذا لقيته لقوله صلى الله عليه وسلم " لا يحل لمسلم أن يهجر أخاه فوق ثلاثة أيام يلتقيان فيعرض هذا ويعرض هذا وخيرهما الذي يبدأ بالسلام " .

وقد جاءت الشريعة بالأمر بالإحسان إلى الجار وبذل المعروف له وكف الأذى عنه فثبت في الصحيحين من حديث عبد الله بن عمر رضي الله عنهما أن النبي صلى الله عليه وسلم قال " ما زال جبريل يوصيني بالجار حتى ظننت أنه سيورثه " رواه البخاري ومسلم . والجار لفظ مطلق لم يقيد فيشمل المسلم وغيره وكل يكرم بما يناسبه .

وأحسنوا إلى من أحسن إليكم من الجيران وإن كانوا نصارى فإذا أهدوا إليكم هدية مباحة فكافئوهم عليها وقد قبل النبي صلى الله عليه وسلم الهدية من عظيم الروم وهو نصراني وقبل الهدية من اليهود قال تعالى " لا ينهاكم الله عن الذين لم يقاتلوكم في الدين ولم يخرجوكم من دياركم أن تبروهم وتقسطوا إليهم إن الله يحب المقسطين . إنما ينهاكم الله عن الذين قاتلوكم في الدين وأخرجوكم من دياركم وظاهروا على إخراجكم أن تولوهم ومن يتولهم فأولئك هو الظالمون " الممتحنة 8 ، 9 .

ويجوز لك أيتها المرأة المسلمة أن تظهري أمام نسائهم بما يجوز أن تظهري به أمام النساء المسلمات مما يكشف وما يتزين به من الملابس ونحوها في أصح قولي العلماء وأن تشتري منهن ما تحتاجين من المتاع المباح .

ويجوز التعامل مع النصراني المجاور بالإحسان إليه ومساعدته في الأمور المباحة والبر به وزيارته لدعوته إلى الله تعالى لعل الله أن يهديه للإسلام وأما حضور أعيادهم وتهنئتهم بها فلا يجوز وهكذا اتخاذهم أصدقاء .

وإذا كان اتصالك بهذا الجار المشرك لدعوته إلى الله وعرض الإسلام عليه لعل الله أن يهديه فلا شيء في ذلك ولك أن تعامله بالمعروف وتحسن إليه إن طمعت في هدايته .

وإذا كان الاتصال اتصال محبة ومودة فلا يجوز لقول الله تعالى " لا تجد قوما يؤمنون بالله واليوم الآخر يوادون من حاد الله ورسوله " المجادلة 22 .

ولا بأس بقص الشجرة المؤذية أو إزالتها لقول النبي صلى الله عليه وسلم " لا ضرر ولا ضرار " .

وإذا كانت في ملك خاص فلابد من استئذان صاحبها لإزالتها أما المتدلي منها في ملك الغير أو في الطريق وهو مؤذ فلا حاجة إلى الاستئذان في إزالة المتدلي والمؤذي في الطريق .

وبالله التوفيق

1440-11-22هـ

التعليقات : 0 تعليق
إضافة تعليق

1 + 5 =

/500
جديد الدروس الكتابية
الدرس 139 الجزء الرابع  الحاجة للقضاء الشرعي - تهذيب وتحقيق فتاوى ابن باز -- للشيخ د . مبارك بن ناصر العسكر
الدرس 138 الجزء الرابع  أخلاق المؤمنين والمؤمنات - تهذيب وتحقيق فتاوى ابن باز -- للشيخ د . مبارك بن ناصر العسكر
الدرس 137 الجزء الرابع هذا هو طريق الرسل وأتباعهم  . - تهذيب وتحقيق فتاوى ابن باز -- للشيخ د . مبارك بن ناصر العسكر
الدرس 136 الجزء الرابع توضيح معنى الشرك بالله - تهذيب وتحقيق فتاوى ابن باز -- للشيخ د . مبارك بن ناصر العسكر
الدرس 135 الجزء الرابع  بيان معنى كلمة لا إله إلا الله (3) - تهذيب وتحقيق فتاوى ابن باز -- للشيخ د . مبارك بن ناصر العسكر
الدرس 134 الجزء الرابع  بيان معنى كلمة لا إله إلا الله (2) - تهذيب وتحقيق فتاوى ابن باز -- للشيخ د . مبارك بن ناصر العسكر
روابط ذات صلة
الدرس السابق
الدروس الكتابية المتشابهة الدرس التالي