الدرس 137 تهذيب الأحاديث الضعيفة والموضوعة للألباني

الدرس
التصنيف : تاريخ النشر: الأحد 20 جمادى الآخرة 1443هـ | عدد الزيارات: 379 القسم: تهذيب الأحاديث الضعيفة والموضوعة للألباني -- للشيخ د . مبارك بن ناصر العسكر

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله

وبعد:

هذه أحاديث لا يجوز الاستشهاد بها ولا الاستئناس بذكرها:

1 -"قريش على مقدمة الناس يوم القيامة، ولولا أن تبطر قريش لأخبرتها بما لمحسنها عند الله من الثواب ".
موضوع
أخرجه ابن عدي من طريق إسماعيل بن يحيى: حدثنا سفيان الثوري قال: سمعت محمد بن المنكدر يقول: سمعت جابر بن عبد الله يقول: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: فذكره.

قال ابن عدي: " وهذا الحديث بهذا الإسناد باطل ليس يرويه غير إسماعيل "

2- " ليسأل أحدكم ربه حاجته كلها، حتى يسأله شسع نعله إذا انقطع ".
ضعيف
أخرجه الترمذي وابن حبان وابن السني في "عمل اليوم والليلة" والمخلص في " الفوائد المنتقاة " وابن عدي في " الكامل " وأبو نعيم في " أخبار أصبهان " والضياء المقدسي في " الأحاديث المختارة " من طرق عن قطن بن نسير: حدثنا جعفر بن سليمان عن ثابت عن أنس قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: فذكره.

قال الترمذي: " هذا حديث غريب، ورواه غير واحد عن جعفر بن سليمان عن ثابت عن النبي صلى الله عليه وسلم مرسل، ولم يذكروا فيه: عن أنس. حدثنا صالح ابن عبد الله قال: حدثنا جعفر بن سليمان عن ثابت البناني أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال.. ". فذكره دون قوله: " كلها ". وزاد مكانها: " حتى يسأله الملح، وحتى يسأله.. ". وهكذا مرسلا رواه ابن عدي أيضا من طريق القواريري: حدثنا جعفر . دون الزيادة. وزاد عقبه: " فقال رجل للقواريري: إن لي شيخا يحدث به عن جعفر عن ثابت عن أنس؟ فقال القواريري: باطل

3- " سلوا الله كل شيء، حتى الشسع، فإن الله إن لم ييسره، لم يتيسر ".
موقوف
أخرجه أبو يعلى في "مسنده" : حدثنا محمد بن عبد الله: حدثنا هاشم بن القاسم عن محمد بن مسلم ابن أبي الوضاح عن هشام بن عروة عن أبيه عن عائشة قالت: " سلوا الله.. ".
وهذا سند موقوف جيد رجاله كلهم ثقات رجال مسلم

4- "خمس دعوات يستجاب لهن: دعوة المظلوم حتى ينتصر، ودعوة الحاج حتى يصدر، ودعوة المجاهد حتى يقفل، ودعوة المريض حتى يبرأ، ودعوة الأخ لأخيه بظهر الغيب ".
موضوع
أخرجه أبو محمد المخلدي في "ثلاثة مجالس من الأمالي" ومحمد بن يوسف بن إلياس في " مشيخته " والضياء في "المنتقى من مسموعاته بمرو" عن عبد الرحيم بن زيد العمي عن أبيه عن سعيد بن جبير عن ابن عباس مرفوعا. وقال الضياء: " قال - يعني شيخ شيخه أبا بكر يعقوب بن أحمد بن محمد بن علي الصيرفي -: حديث عزيز صحيح حسن عال "! أنى له الحسن، بله الصحة؛ وعبد الرحيم هذا كذاب كما قال ابن معين؟ ! وقال البخاري: تركوه

5- "من حلق على يمين، فرأى غيرها خيرا منها، فليتركها، فإن تركها كفارتها ".
منكر
أخرجه ابن ماجه عن عون بن عمارة: حدثنا روح بن القاسم عن عبيد الله بن عمرو عن عمرو بن شعيب عن أبيه عن جده أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : فذكره.

إن الحديث بهذا اللفظ المذكور أعلاه، مما لم يطمئن القلب لصحته، لأن جميع طرقه ضعيفة

6- " كل كلام ابن آدم عليه لا له، إلا أمر بمعروف، أونهي عن منكر، أوذكر الله ".
ضعيف
أخرجه البخاري في "التاريخ" والترمذي وابن ماجه وابن السني في " عمل اليوم والليلة " وابن أبي الدنيا وأبو يعلى في " مسنده " وعبد بن حميد في "المنتخب من المسند" والقضاعي في "مسند الشهاب" والبيهقي في "الشعب" والأصبهاني في "الترغيب" والخطيب في "التاريخ " كلهم من طريق محمد بن يزيد بن خنيس المكي : حدثنا سعيد بن حسان قال : حدثتني أم صالح عن صفية بنت شيبة عن أم حبيبة زوج النبي صلى الله عليه
وسلم مرفوعا .

قال الحافظ في التقريب عن أم صالح : " لا يعرف حالها ". فهي مجهولة العين، فهي علة الحديث. والله أعلم

7- "إن الشيطان واضع خطمه على قلب ابن آدم، فإن ذكر الله خنس وإن نسي التقم قلبه، فذلك الوسواس الخناس ".
ضعيف
رواه ابن شاهين في "الترغيب" وأبو نعيم في "الحلية" وأبو يعلى واللفظ له والبيهقي في "الشعب "من طريق عدي بن أبي عمارة الذراع: حدثنا زياد النميري عن أنس بن مالك مرفوعا .

قال الحافظ ابن كثير في تفسيره : "غريب". وقال الهيثمي : "رواه أبو يعلى، وفيه عدي بن أبي عمارة وهو ضعيف" وشيخه زياد النميري ضعيف أيضا كما في "التقريب"

8- "والذي بعثني بالحق ما أخرتك إلا لنفسي، فأنت عندي بمنزلة هارون من موسى، ووارثي ". فقال: يا رسول الله! وما أرث منك؟ قال: " ما أورثت الأنبياء " . قال: وما أورثت الأنبياء قبلك؟ قال: " كتاب الله وسنة نبيهم، وأنت معي في قصري في الجنة مع فاطمة ابنتي، وأنت أخي ورفيقي " ثم تلا رسول الله صلى الله عليه وسلم هذه الآية: " إخوانا على سرر متقابلين "، " الأخلاء في الله ينظر بعضهم إلى بعض ".
موضوع
أخرجه الطبراني في " الكبير" من طريق عبد المؤمن ابن عباد بن عمرو العبدي: حدثنا يزيد بن معن: حدثني عبد الله بن شرحبيل عن رجل من قريش عن زيد بن أبي أوفى قال: ...

وهذا إسناد ضعيف مظلم؛ الرجل من قريش لم يسم. واللذان دونه لم يترجم لهما أحد. وعبد المؤمن بن عباد بن عمرو العبدي، قال ابن أبي حاتم عن أبيه: " ضعيف الحديث ". وقال البخاري في " التاريخ الكبير " وقد ساق له حديثا آخر: " لا يتابع عليه ". ولوائح الصنع والوضع لائحة على هذا الحديث. والله أعلم.
‌‌9 - "كان إذا جلس مجلسا فأراد أن يقوم استغفر الله عشرا، إلى خمس عشرة ".
موضوع
أخرجه البغوي في "حديث علي بن الجعد" وعنه ابن السني في "عمل اليوم والليلة " وابن عدي في "الكامل" من طريق جعفر بن الزبير عن القاسم عن أبي أمامة رضي الله عنه قال: فذكره مرفوعا.
وهذا إسناد موضوع آفته جعفر هذا، فقد كذبه شعبة. وقال البخاري: " تركوه ".

10- " كان إذا قام من المجلس استغفر عشرين مرة فأعلن ".
ضعيف
أخرجه ابن السني أخبرني أبو أيوب الخزاعي: حدثنا أبو علقمة نصر بن خزيمة: أخبرني أبي عن نصر بن علقمة عن أخيه محفوظ عن ابن عائذ قال: قال ابن ناسخ عبد الله الحضرمي رضي الله عنه: فذكره.
وهذا إسناد ضعيف مرسل، عبد الله بن ناسخ - بمهملتين - لا تصح له صحبة كما قال أبو نعيم

والله المستعان

1443/6/20هـ

التعليقات : 0 تعليق
إضافة تعليق

4 + 8 =

/500
جديد الدروس الكتابية
 الدرس 146 الجزء الرابع  الاستسلام لشرع الله - تهذيب وتحقيق فتاوى ابن باز -- للشيخ د . مبارك بن ناصر العسكر
الدرس 145 الجزء الرابع: وجوب طاعة الله ورسوله - تهذيب وتحقيق فتاوى ابن باز -- للشيخ د . مبارك بن ناصر العسكر
الدرس 144  الجزء الرابع الحلف بغير الله - تهذيب وتحقيق فتاوى ابن باز -- للشيخ د . مبارك بن ناصر العسكر
الدرس 143 الجزء الرابع تأويل الصفات - تهذيب وتحقيق فتاوى ابن باز -- للشيخ د . مبارك بن ناصر العسكر
الدرس 142 الجزء الرابع التحدث بالنعم والنهي عن الإسراف - تهذيب وتحقيق فتاوى ابن باز -- للشيخ د . مبارك بن ناصر العسكر
الدرس 141 الجزء الرابع ‌‌أخلاق أهل العلم  . - تهذيب وتحقيق فتاوى ابن باز -- للشيخ د . مبارك بن ناصر العسكر