تفسير سورة الانفطار

الدرس
التصنيف : تاريخ النشر: الأربعاء 3 ربيع الثاني 1437هـ | عدد الزيارات: 1666 القسم: تفسير القرآن الكريم -- للشيخ د . مبارك بن ناصر العسكر

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله .. وبعد

سورة الانفطار مكية وآياتها 19

عن عبد الله بن عمر، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال (من سَرَّه أن يَنْظُرَ إلى القيامة رأي عين فليقرأ (إِذَا الشَّمْسُ كُوِّرَتْ) و (إِذَا السَّمَاءُ انْفَطَرَتْ) و (إِذَا السَّمَاءُ انْشَقَّتْ)، رواه الترمذي وصححه الألباني.

بسم الله الرحمن الرحيم

إِذَا السَّمَاءُ انْفَطَرَتْ * وَإِذَا الْكَوَاكِبُ انْتَثَرَتْ * وَإِذَا الْبِحَارُ فُجِّرَتْ * وَإِذَا الْقُبُورُ بُعْثِرَتْ * عَلِمَتْ نَفْسٌ مَا قَدَّمَتْ وَأَخَّرَتْ * يَا أَيُّهَا الإِنْسَانُ مَا غَرَّكَ بِرَبِّكَ الْكَرِيمِ * الَّذِي خَلَقَكَ فَسَوَّاكَ فَعَدَلَكَ * فِي أَيِّ صُورَةٍ مَا شَاءَ رَكَّبَكَ * كَلا بَلْ تُكَذِّبُونَ بِالدِّينِ * وَإِنَّ عَلَيْكُمْ لَحَافِظِينَ * كِرَامًا كَاتِبِينَ * يَعْلَمُونَ مَا تَفْعَلُونَ

يقول تعالى: (إِذَا السَّمَاءُ انْفَطَرَتْ) أي: انشقت لنزول الملائكة ، (وَإِذَا الْكَوَاكِبُ انْتَثَرَتْ) أي: تساقطت، (وَإِذَا الْبِحَارُ فُجِّرَتْ) فجر الله بعضها في بعض (وَإِذَا الْقُبُورُ بُعْثِرَت) أي تُحرّك ، فيخرج من فيها، (عَلِمَتْ نَفْسٌ مَا قَدَّمَتْ وَأَخَّرَتْ) أي: إذا كان هذا حَصَل هذا .

وقوله: (يَا أَيُّهَا الإنْسَانُ مَا غَرَّكَ بِرَبِّكَ الْكَرِيمِ) هذا تهديد، ما غرك يا ابن آدم بربك الكريم- أي:العظيم- حتى أقدمت على معصيته، وقابلته بما لا يليق؟ !

وقوله: ( الَّذِي خَلَقَكَ فَسَوَّاكَ فَعَدَلَكَ ) أي: ما غرك بالرب الكريم ( الَّذِي خَلَقَكَ فَسَوَّاكَ فَعَدَلَكَ ) أي:جعلك سَويا معتدل القامة منتصبها، في أحسن الهيئات والأشكال ، عن بسر بن جحَاش القرشي:أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: (يقولُ اللهُ تعالى : يا ابن آدمَ ! أنّى تُعجزنِي وقد خلقتكَ من مثلِ هذهِ ، حتّى إذا سويتُكَ وعدّلتكَ مشيتَ بين بُردَينِ وللأرضِ منك وَئِيدٌ ، فجمعتَ ومنعتَ ، حتى إذا بلغتْ نفسكَ هذهِ - وأشار إلى حلقِهِ - وفي رواية : حتى إذا بلغتِ التراقِيَ قلت : أتصدّقُ ، وأنّى أوانُ التصدّق؟!) صححه الألباني في السلسلة الصحيحة

قوله:( فِي أَيِّ صُورَةٍ مَا شَاءَ رَكَّبَكَ ) في أي هيئة شاءها خلقك فالله قادر على خلق النطفة على شكل قبيح ، ولكن بقدرته ولطفه وحلمه خلقه على شكل حسن مستقيم معتدل تام، حَسَن المنظر والهيئة ، وقوله تعالى:(كَلا بَلْ تُكَذِّبُونَ بِالدِّينِ) أي : بل إنما يحملكم على مواجهة الكريم ومقابلته بالمعاصي، تكذيب في قلوبكم بالمعاد والجزاء والحساب .

وقوله تعالى: ( وَإِنَّ عَلَيْكُمْ لَحَافِظِينَ * كِرَامًا كَاتِبِينَ * يَعْلَمُونَ مَا تَفْعَلُونَ ) يعني : وإن عليكم لملائكةً حَفَظَة كراما فلا تقابلوهم بالقبائح، فإنهم يكتبون عليكم جميع أعمالكم فقوله تعالى (وإن عليكم لحافظين) حال من فاعل تكذبون مفيدة لبطلان تكذيبهم وتحقق ما يكذبون به أي تكذبون بالجزاء والحال أن عليكم من قبلنا لحافظين أعمالكم .

إِنَّ الأَبْرَارَ لَفِي نَعِيمٍ * وَإِنَّ الْفُجَّارَ لَفِي جَحِيمٍ * يَصْلَوْنَهَا يَوْمَ الدِّينِ * وَمَا هُمْ عَنْهَا بِغَائِبِينَ * وَمَا أَدْرَاكَ مَا يَوْمُ الدِّينِ * ثُمَّ مَا أَدْرَاكَ مَا يَوْمُ الدِّينِ * يَوْمَ لا تَمْلِكُ نَفْسٌ لِنَفْسٍ شَيْئًا وَالأَمْرُ يَوْمَئِذٍ لِلَّهِ

يخبر تعالى عما يصير الأبرار إليه من النعيم، وهم الذين أطاعوا الله عز وجل، ولم يقابلوه بالمعاصي ، ثم ذكر ما يصير إليه الفجار من الجحيم والعذاب المقيم؛ ولهذا قال: ( يَصْلَوْنَهَا يَوْمَ الدِّينِ ) أي:يوم الحساب والجزاء والقيامة، ( وَمَا هُمْ عَنْهَا بِغَائِبِينَ ) أي:لا يغيبون عن العذاب ساعةً واحدة، ولا يخفف عنهم من عذابها، ولا يجابون إلى ما يسألون من الموت أو الراحة، ولو يوما واحدا .

وقوله: ( وَمَا أَدْرَاكَ مَا يَوْمُ الدِّينِ ) تعظيم وتفخيم لشأن يوم القيامة، ثم أكده بقوله: ( ثُمَّ مَا أَدْرَاكَ مَا يَوْمُ الدِّينِ ) ثم فسره بقوله: ( يَوْمَ لا تَمْلِكُ نَفْسٌ لِنَفْسٍ شَيْئًا وَالأمْرُ يَوْمَئِذٍ لِلَّهِ ) أي:لا يقدر واحد على نفع أحد ولا خلاصه مما هو فيه، إلا أن يأذن الله لمن يشاء ويرضى. وورد في الحديث الذي رواه مسلم: (يا بني هاشم، أنقذوا أنفسكم من النار، لا أملك لكم من الله شيئا) فهو الذي يفصل بين العباد ويأخذ للمظلوم حقه من ظالمه ولا ينازعه في هذا اليوم أحد فيوم القيامة حقيقة الأمر كله والملك كله لله تعالى وحده، فلا أمر مع أمره ولا متقدم عليه ولا بكلمة ، فقد ذهب كل سلطان وكل ملك والملك يومئذ لله الواحد القهار .

تم تفسير سورة الانفطار ولله الحمد والمنة

3 - 4 - 1437هـ

التعليقات : 0 تعليق
إضافة تعليق

2 + 4 =

/500
جديد الدروس الكتابية
الدرس 130 الجزء الثالث ‌‌طائفة الصوفية المتسولة: - تهذيب وتحقيق فتاوى ابن باز -- للشيخ د . مبارك بن ناصر العسكر
الدرس 129 الجزء الثالث الغزو الفكري . - تهذيب وتحقيق فتاوى ابن باز -- للشيخ د . مبارك بن ناصر العسكر
الدرس 128 الجزء الثالث ‌‌ تحريم الأغاني  - تهذيب وتحقيق فتاوى ابن باز -- للشيخ د . مبارك بن ناصر العسكر
الدرس 127 الجزء الثالث ‌‌مضاعفة الحسنات ومضاعفة السيئات  - تهذيب وتحقيق فتاوى ابن باز -- للشيخ د . مبارك بن ناصر العسكر
الدرس 126 ‌‌بيان حرمة مكة ومكانة البيت العتيق - تهذيب وتحقيق فتاوى ابن باز -- للشيخ د . مبارك بن ناصر العسكر
الدرس 125 ‌‌حكم إعفاء اللحية - تهذيب وتحقيق فتاوى ابن باز -- للشيخ د . مبارك بن ناصر العسكر